منتدى فلسطين التربوى

منتدى فلسطين التربوى

منتدى تربوي يختص بالامور التربوية والنفسية
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةدخول

شاطر | 
 

 المدير التربوي والوفاء بمتطلبات العصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
k_bakri



ذكر عدد الرسائل : 5
العمر : 55
الدولة : فلسطين
المدينة : الخليل
تاريخ التسجيل : 17/05/2009

مُساهمةموضوع: المدير التربوي والوفاء بمتطلبات العصر   مايو 19th 2009, 10:34 am

يعد الاستثمار في البشر من أعظم الاستثمارات على الإطلاق حيث أنه يعطي أفضل عائد في العصر الحديث و تأخذ عملية تنمية الموارد البشرية قيمة كبرى واهتماما متزايدا , فالبشر هم محدثو التنمية و هم بنفس القدر نتاجها وهم العنصر الأساسي في بنائها و تعد الجوانب السلوكية في عملية التنمية ركيزتها الحقيقية و لم يعد مدير المدرسة أو أي مدير بمعزل عن التأثير بفاعلية المتغيرات العالمية . و توضح كتب التنمية الإدارية المدير و كأنه يجب أن يكون رجلا معجزة فهو ينبغي أن يتمتع بكفاءات غير عادية كمحلل للبيانات و متخذ للقرارات على ضوء هذه البيانات. وهو ما يعني ضمنا فهما عميقا لمدلول هذه البيانات و معانيها قبل تحليلها , وعليه ألا ينسى دوره الأساسي كصانع للمستقبل و أن يكون على فهم عميق للتنظيم الذي يعمل به , و بالتالي لابد أن يكون على علم عميق بمجالات العلوم السلوكية المختلفة وأن يكون لديه القدرة على التعمق التكنولوجي وذو خيال مبدع خلاق و غير ذلك من قدرات الإعجاز , والذي يبدو واضحا أن المطلوب ليس مديرا و لكن عبقرية .
ومما لا شك فيه أن المدير التربوي ليس مطلوبا منه أن يعرف بالتفصيل العلوم السياسية أو الاقتصادية و لكن مسؤوليته تدور في أنه لا بد أن يعرف على الأقل ماذا يقال عندما يدور الحديث في هذه النواحي و ما تأثيرها على القيام بمسؤولياته , فمثلا ليس من المطلوب من مدير المدرسة أن يعرف الطب النفسي بالقدر الذي يصبح به خبيرا نفسيا متميزا ولكن من المستحسن أن يعرف ماذا يدور حول الطب النفسي , بينما يلزمه أن يعرف بالتفصيل مثلا عن العلوم السلوكية . إذا فالمطلوب من مدير التربوي أن يزيد من قدراته المتوفرة في جانب واحد أو في عدة جوانب . وكقاعدة عامة فإنه إذا لم يكن المدير قادرا على زيادة المتوفر لديه من كفاءات معينة. فلا أقل من أن يزيد من الكفاءات المتوفرة لديه فعلا وكحلٌ عملي يجب معرفة الأهمية النسبية للمعارف عند المستويات المختلفة للقيادات التربوية وبالتالي يستطيع المدير أن يركز على المعارف كلما تغير موقعه الوظيفي ومن ثم اهتماماته العملية والعلمية. فهناك عوامل معينة ذات تأثير على مستقبل المنظمات التعليمية فالعالم دائم التغير فيجب أن تكون واعية لضغوط التغير في بيئة المنظمة التي تتغير وتنمو بسرعة كبيرة كذلك على المدير أن يطور مفاهيمه وممارسته للأساليب ويتضح التغير في المنظمة التعليمية فيما يلي:
التغير في الأهداف.
التغير في القيم.
التغير في المسؤولية الاجتماعية للمدرسة.
التغيرات التكنولوجية.
التغيرات في العمليات الإدارية.
تغيرات الهيكل التنظيمي في المستقبل.
التغيرات في التخطيط.
التغيرات في اتخاذ القرارات والرقابة.
طبيعة العمل الإداري.
بعض الصفات الأساسية لدى مدير المدرسة والتعديلات المطلوبة

الصفات الأساسية التعديلات المطلوبة
الموقف من الحقائق
المدير يطلب ويبحث عن الحقائق قبل اتخاذ القرارات. يجب أن تستخدم الحجج والبراهين وسلامة الحكم والتقدير عند غياب الحقائق.
الموقف من مقالات الأداء
يعمل المدير بموضوعية ويقوم بجمع حقائق قابلة للقياس. لا يؤجل الحكم والتقدير عندما يطلب منه اتخاذ قرار معين.





إعداد
خالد "محمد حلمي" البكري
السعودية/جدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدير التربوي والوفاء بمتطلبات العصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فلسطين التربوى :: المنتديات العامة :: منتدى فلسطين للنقاش والحوار البناء-
انتقل الى: