منتدى فلسطين التربوى

منتدى فلسطين التربوى

منتدى تربوي يختص بالامور التربوية والنفسية
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةدخول

شاطر | 
 

 الارشاد العلاجي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضياءالدين
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 134
العمر : 34
الدولة : فلسطين
المدينة : فلسطين
المهنة : دراسات عليا
تاريخ التسجيل : 10/08/2007

مُساهمةموضوع: الارشاد العلاجي   مايو 21st 2010, 8:09 am

الإرشاد العلاجي
إن الشخص السوي أو العادي لايخلو من المشكلات، ولكن مشكلاته لاتصل إلى حد اضطراب الشخصية الخطير أو حد المرض النفسي، ومع هؤلاء الأشخاص الأسوياء الذين لديهم مشكلات شخصية أو انفعالية تكون طريقة العلاج المختارة هي "الإرشاد العلاجي" أي أن العمل يكون الإرشاد العلاجي للأسوياء.
وفي ميدان الصحة النفسية والعلاج النفسي، فإن الإرشاد العلاجي يتبع مع أقرب المرضى إلى الصحة واقرب المنحرفين إلى السواء.
ويرجع التاريخ الحديث للإرشاد العلاجي إلى سنة 1909م حين أسس وليام هيلي Healy معهد رعاية الأطفال الجانحين في شيكاجو Chicago Juvenile Psychopathic Institute، وهو يعتبر أول عيادة نفسية لتوجيه الأطفال لعلاج مشكلاتهم الانفعالية، ومشكلات سوء التوافق في كل من الأسرة والمدرسة، وفي الثلاثينات بدأ الإرشاد العلاج يتمايز بوضوح عن كل من الإرشاد المهني والإرشاد التربوي حيث أخذ يركز على مشكلات الشخصية وكان يعرف في ذلك الوقت باسم "الإرشاد الشخصي" Personal Counselling. وكانت البداية الجادة على يد سيموندز Symonds في كتابه "تشخيص الشخصية والسلوك" Diagnosing Personality and Condus سنة 1931م، وعلى يد وليامسون Williamson 1939، رائد طريقة الإرشاد المباشر في كتابه "كيف نرشد الطلبة How to Counsel Students حيث أكد الطبيعة العلاجية للإرشاد النفسي بصفة عامة.
وفي الأربعينات أثرت مفاهيم التحليل النفسي في نمو الإرشاد العلاجي الذي اهتم بالمشكلات الشخصية والانفعالية، وفي العقد الخامس ظهر الإرشاد غير المباشر والعلاج النفسي الممركز حول العميل على يد كارل روجرز Rogers 1942، الذي عدل الأسلوب المباشر السابق ووجه الأنظار إلى أن المرشد المعالج يقوم بعلاج الناس وليس المشكلات. وأصبح روجرز من أقطاب ميدان الإرشاد النفسي والعلاج النفسي وخاصة بعد إصدار كتابه (الإرشاد والعلاج النفسي) 1950 Counselling and Psychotherapy.
تعريف الإرشاد النفسي:
يُعرف الارشاد النفسي بصفة عامة بأنه: "عملية واعية مستمرة بناءة ومخططة، تهدف إلى مساعدة وتشجيع الفرد لكي يعرف نفسه ويفهم ذاته ويدرس شخصيته جسمياً وعقلياً واجتماعياً وانفعالياً، ويفهم خبراته، ويحدد مشكلاته وحاجاته، ويعرف الفرص المتاحة له، وأن يستخدم وينمي إمكانياته بذكاء إلى أقصى حد مستطاع، وأن يحدد اختياراته ويتخذ قراراته ويحل مشكلاته في ضوء معرفته ورغبته بنفسه، بالإضافة إلى التعليم والتدريب الخاص الذي يحصل عليه عن طريق المرشدين والمربين والوالدين، في مراكز التوجيه والإرشاد، وفي المدارس، وفي الأسرة، لكي يصل إلى تحديد وتحقيق الأهداف واضحة تكفل له تحقيق ذاته وتحقيق الصحة النفسية والسعادة مع نفسه ومع الآخرين في المجتمع والتوافق شخصياً وتربوياً ومهنياً وأسرياً وزواجيا).
ويمكن تلخيص تلخيص هذا التعريف الشامل فيما يل: (الإرشاد النفسي عملية بناءة تهدف إلى مساعدة الفرد لكي يفهم ذاته ويدرس شخصيته ويعرف خبراته ويحدد مشكلاته وينمي إمكانياته ويحل مشكلاته في ضوء معرفته ورغبته وتعليمه وتدريبه لكي يصل إلى تحديد وتحقيق أهدافه وتحقيق الصحة النفسية والتوافق شخصياً وتربوياً ومهنياً وأسرياً وزواجياً).
تعريف الإرشاد العلاجي:
الإرشاد العلاجي هو عملية مساعدة العميل في اكتشاف وفهم وتحليل نفسه ومشكلاته الشخصية والانفعالية والسلوكية التي تؤدي إلى سوء توافقه النفسي، والعمل على حل المشكلات بما يحقق أفضل مستوى للتوافق والصحة النفسية.
ومن الخصائص المميزة للإرشاد العلاجي أنه يؤكد ضرورة التخصص العلاجي للمرشد مع الاهتمام بتدريبه إكلينيكياً.
ويهتم الإرشاد العلاجي باستخدام وسائل جمع المعلومات مثل الاختبارات والمقاييس وخاصة اختبارات ومقاييس التشخيص النفسي حتى يستطيع المرشد المعالج أن يفهم العميل بدرجة أفضل وأن يحدد ويشخص مشكلته بدقة.
وتتضمن عملية الإرشاد العلاجي التوصل إلى المشكلات الداخلية للعميل أي أنه يدخل إلى الحياة الشخصية للفرد.
هذا ويرى البعض أن الإرشاد العلاجي يعتبر توأماً لطريقة العلاج النفسي الممركز حول العميل.
الإرشاد العلاجي والعلاجي النفسي:
يذكر بعض المؤلفين الإرشاد العلاجي والعلاج النفسي أحياناً كمترادفين أو على الأقل كمصطلحين يستخدمان للتعبير عن عملية واحدة، ونحن نعرف أن علم النفس العلاجي Clinical Paychology يضم كلاً من العلاج النفسي والإرشاد العلاجي، ويضم مهارات مشتركة بين عمليتي الإرشاد والعلاج النفسي، إلى جاني استفادته من ميادين علاجية أخرى مثل الطب النفسي والخدمة الاجتماعية...الخ.
وعلى العموم فنحن نجد أن الفرق الرئيسي بين الإرشاد العلاجي والعلاج النفسي هو فرق في الدرجة وليس في النوع، وفرق في العميل وليس في العملية، فالعملية واحدة، ولكن العميل في الإرشاد أقرب إلى الصحة والسواء من زميله في العلاج.
جدول يبين الفروق بين الإرشاد العلاجي والعلاج النفسي
وعندما يذكر الإرشاد العلاجي في كتب الصحة النفسية والعلاج النفسي فإنه يأخذ مكانه كطريقة علاج نفسي جنباً إلى جنب مع التحليل النفسي والعلاج السلوكي...الخ.
أهمية الإرشاد العلاجي:
والحاجة إلى الإرشاد العلاجي ملحة لتحقيق التوافق الشخصي والانفعالي ورعاية مسار النمو النفسي السليم بصفة عامة.
وتأني أهمية الإرشاد العلاجي في تناول الحالات الحدية borderline cases بين السوية واللاسوية أو بين العاديين والمرضى.
ومما يؤكد أهمية الإرشاد العلاجي والحاجة إليه ما يلي:
• يمر الفرد خلال مراحل نموه بفترات انتقال حرجة قد يتخللها صراعات وإحباطات وقد يلونها القلق والخوف من المجهول والاكتئاب.
• نحن نعيش في عصر يشهد قدراً كبيراً من التغير الاجتماعي المستمر السريع والتقدم العلمي والتكنولوجي يتمخض عن مطالب وحاجات ومشكلات ويتطلب استمرار التوافق النفسي معه.
• والعصر الذي نعيش فيه الآن هو "عصر القلق" وتتفشى فيه "أمراض الحضارة" ومشكلات المدنية.
• والفرد العادي قد يعاني من بعض المشكلات الشخصية والانفعالية في حياته اليومية لاتصل إلى درجة المرض النفسي ويجب الاهتمام بحل وعلاج هذه المشكلات قبل أن يستفحل أمرها وتتطور إلى عصاب أو ربما إلى ذهان أو على الأقل حتى لاتحول دون النمو النفسي السوي ودون تحقيق الصحة النفسية.

• وكثير من الناس يدركون في وقت من أوقات حياتهم أن سلوكهم مضطرب بدرجة تخرج عن حدود العادي بما يعوق حياتهم العادية ويؤثر في حياتهم الاجتماعية، وهؤلاء لايحتاجون إلى مساعدة في حل مشكلاتهم.
• وتحتاج مشكلات الحياة اليومية، والمشكلات الشخصية والانفعالية بصفة خاصة إلى مساعدة فنية متخصصة على مستوى علاجي.


_________________
قمة الالم ان تغمض عينيك على حلم جميل وتستيقظ على وهم مؤلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.palforum.2areg.com
 
الارشاد العلاجي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فلسطين التربوى :: المنتديات العامة :: منتدى فلسطين للاسرة والارشاد النفسى-
انتقل الى: