منتدى فلسطين التربوى

منتدى فلسطين التربوى

منتدى تربوي يختص بالامور التربوية والنفسية
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةدخول

شاطر | 
 

 خصائص وصفات المرشد الطلابي فى المجال التربوي والتعليمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضياءالدين
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 134
العمر : 33
الدولة : فلسطين
المدينة : فلسطين
المهنة : دراسات عليا
تاريخ التسجيل : 10/08/2007

مُساهمةموضوع: خصائص وصفات المرشد الطلابي فى المجال التربوي والتعليمي   مايو 21st 2010, 12:23 pm

خصائص وصفات المرشد الطلابي فى المجال التربوي والتعليمي
في الحقيقة ان نجاح كل مهنة تتطلب من الذي يمتهنها سمات ومواصفات خاصة , فالعملية الإرشادية والعمل الإرشادي ينتميان إلى مجموعة من التخصصات أو مهن تعرف بأنها (مهن معاونة أو مساعدة)، وهذه المهن تتطلب من القائم بها أن يضع شخصه داخل هذا العمل وأن يكون مستعدا للعطاء دون ملل وتحمل العمل وهو لذلك يحتاج أن تتوفر فيه مجموعة صفات أو خصائص شخصية تجعل من عمله بجانب اصطباغه بالأسس العلمية ذا طبيعة فنية خاصة يشعر بها المرشد الطلابي وهو يؤديها ويشعر بها الطالب بالمدرسة الذي يقدم العمل من أجله وهذه الخصائص هي :
- الرغبة فى المهنة والدافعية .
- حسن المظهر
- احترام الانسانية وتقبل المسترشد على علاته
- احترام الذات وفهمها
- قوة الشخصية والذكاء
- الثقة بالنفس
- الموضوعية وعدم التحيز
- السرية فى العمل
- الدقة فى الملاحظة
- العلاقة المهنية
- سرعة البديهة والطلاقة
- الكفاء العالية فى العمل
- التحكم الانفعالى والصبر والمرونة والقدرة على التحمل
- حسن الاصغاء والاستماع
- الامانة والصدق
- القدرة على كسب ثقة المريض
- القدرة على ضبط الموقف
- القدرة على اتخاذ القرار المناسب
ان الخصائص السابقة يمكن تصنيفها الى مجموعتين هما :
اولا: خصائص تتعلق بالمهنة .
ثانية خصائص تتعق بخصية المرشد النفسى او التربوي.
ينبغى للاخصائى الناجح ان يمتلك قدرات ومهارات ذات علاقة وطيدة بمهنته وطبيعة عمله ,حتى يكون قادراًً على انجاز ما يتوقع منه بكفاية عالية ومن اهم هذه الخصائص :
1- الكفاءة العقلية : Intellectual Competence
-معارف متنوعة
قابلية للتعلم والتطور
رغبة فى التعلم
فضولى
محب للاستطلاع
الرغبة فى فحص الاشياء ومعرفة ما الذى يحدث للعملاء
القدرة على جمع الحقائق والبيانات والقيام بقرارات محسوبة واجراء البحوث العلمية .
1-- الوعي بالذات :"مفهوم الذات " Self - Awareness
عدم الوعى بالذات يعنى عدم القدرة اصلا على تكون علاقة علاج ناجحة

يتصف المرشد النفسي الجيد بالذكاء والقدرة على الابتكار و الإبداع و المنافسة المهنية الحرة و الكفاءة في إدارة الجلسة النفسية الفردية و الجماعية و التحكم في دقة الصوت و انخفاض الديمقراطية، و التعامل والدقة و الثبات الانفعال مع العميل
وتتضمن العملية الإرشادية على موقف تفاعلي بين القائم بالعمل الاسترشادي والمتلقي له وكل من طرفي العملية الإرشادية تربطهما ببعض عملية التأثير والتأثر (الموقف الطرحى) ولذا فأن المرشد يجب أن يكون واعيا بذاته، وبأفكاره وبقيمه وبمشاعره وباتجاهاته وبحاجاته الشخصية، حتى لا يسير بالموقف الإرشادي والعملية الإرشادية فى طريق يشبع فيها حاجاته الشخصي والتي قد تتعارض مع حاجات المسترشد"العميل"،وعى ذلك يجب أن يكون المرشد قادرا على التعرف على نفسه والاتصال بها ومراجعة أفكاره ومشاعره وسلوكياته الشخصية ويعمل على تصحيحها أول بأول.
2- الأمانة:
الأمانة هي صفة وخاصية يجب أن يتحلى بها المرشد الطلابي، ولكن معناها ذو بعد واسع، والأمانة مشتقة من الأمن ،ومادة الأمن تعبر عن الطمأنينة، لأن المسترشد يأتي لمرشد بهدف تزويده بالأمان النفسي.
ولذلك وجب على المرشد أن يحافظ على العميل وأن يصونه بكل ما يستطيع، كذلك وجب على المرشد أن يقدم للمسترشد المعلومات الدقيقة الصادقة لكل المواقف التي يحتاج فيها إلى هذه المعلومات لتصحيح موقف أو تخطى عقبة أوحل مشكلة .
3- الأصالة : "التطابق"
وهذه الصفة تعنى أن يكون المرشد أمينا مع نفسه ظاهره كباطنه وسره كعلانيته، والأصالة صفة سلوكية لازمة للصحة النفسية للمرشد والذي يجنى ثمارها (الطالب)المسترشد، ويجب على المرشد الطلابي أن يتحلى بالصفات والسمات التي تعبر عن شخصيته وسلوكه بصدق، فعلى سبيل المثال عند إرشاد المرشد الطلابي للطالب بأن التدخين خطر فيجب عليه إلا يدخن أمام الطالب وهكذا….
4- الكفاءة العلمية :
على المرشد التحلي بالأساليب العلمية المتقدمة والحديثة وذلك بالإطلاع على أحدث الأبحاث والدوريات العلمية فى مجال تخصصه، وأن يكون لديه من التطلع ما يدفعه إلى تمحيص الأشياء وإلى معرفة ماذا يجرى للعميل، وتشتمل الكفاءة العلمية أيضا على القدرة على البحث عن المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات المناسبة، والمرشد بحاجة إلى أن تكون لديه معلومات عن الإنسان وعن نموه وعن تطور شخصيته وعن الاضطرابات النفسية والصحة النفسية، وعن أساسيات الإرشاد وأساليبه.
5- الدافعيـــة والطاقة
يتصف المرشد النفسي الجيد بالرغبة في النجـــــاح و التقــــــدم في عمله و الاستقلال الذاتي و المحبة والعمل من أجل المحافظة على مستوى مناسب من الصحة النفسية و الاجتماعية و الجسمية و توفير دخل مادي؛ مظهره الاجتماعي من أجل الثراء.
ينبغي على المرشد الطلابي أن تكون لديه طاقة ودافعيه عالية فى الجوانب البدنية والجوانب الانفعالية أيضا.والمرشد الناجح لا يقبع وراء مكتبه فى انتظار لمن يحال إليه من طلاب يحيلهم المدرسون أو ناظر المدرسة، وإنما هو يدرك تماما أن له دورين أساسين يسبقان هذا الدور العلاجي الذي يقوم به وهما الجانب الإنمائي والجانب الوقائي، وكل منهما بالإضافة للدور العلاجي بحاجة إلى دافعيه وطاقة عالية تجعله يتحرك وينظر ويسمع..الخ، وعلى هذا الأساس ينبغي أن تكون لدى المرشد دافعيه متقدمة وطاقة عالية ليعمل بكفاءة وليجعل العملاء نشطين خلال الجلسات الإرشادية.
6- المرونة:
لا يجب أن يكون المرشد جامدا فى عمله ولابد أن يتمتع بالمرونة، لأنه يتعامل مع أفراد بينهم العديد من الفروق ومع مشكلات متنوعة،ولن ينجح المرشد إذا قصر عمله على أسلوب واحد أو طريقة واحدة يطبقها مع جميع العملاء ومع كافة المشكلات، لأنه فى ذلك سيحاول دفع المسترشدين ليتلاءموا مع النموذج "الوحيد" الذي يسير عليه، أو يختار الحالات التي تناسب هذا النموذج، ويدع ما سواها.
6-المساندة والتراحم:
المساندة لها عدد من الوظائف فى العملية الإرشادية فهي تعنى زرع الأمل، وتقليل القلق والتوتر لدى "العميل"، وتزويده بالأمان النفسي والأمان الانفعالي (*)Brammer&Shostrom 1982 ، على حين يرى روجرز(*) أن العميل يعيش العلاقة الإرشادية على أنها مساندة، ولكنه فى نفس الوقت لا يشعر أن هذه العلاقة معاضدة بمعنى أنها تؤيده فى سلوكه، وإنما يشعر أن هناك شخصاً "المرشد" يفهمه ويحترمه ويتطلع إلى أن يراه يتخذ وجهة مناسبة فى الحياة.
7- القدرة على التأثير :
إن المرشد بالنسبة للعميل هو بمثابة المعلم ،وهدفه الأساسي فى العملية الإرشادية "التعليمية"مساعدة هذا العميل على التغيير والوصول إلى مستوى أفضل فى حياته.
ولذا فأن المرشد النفسي يجب أن تتوفر فيه القدرة على التأثير وعلى توجيه العمل الإرشادي داخل جلسات الإرشاد النفسي وخارجها، أي أن يكون لديه القدرة على توجيه مسار العملية الإرشادية فى الاتجاه الصحيح الذي به يتحقق هدف أو أهداف الإرشاد.
أن المرشد الطلابي الناجح هو الذي يستطيع أن يضبط موقف المقابلة الإرشادية ويسيرها فى الوجهة الصحيحة وألا ينشئ أي صراعات بينه وبين العميل وألا يستخدم أساليب لا تتفق مع مبادئ الإرشاد مثل فرض الرأي أو التشبث به أو الغضب.
8- الرفق والإخلاص :
وهما من الخصائص الهامة التي يجب أن يتحلى بها المرشد الطلابي، فالرفق صفة تعنى عدم العنف وعدم الغلظة مع العميل، والرفق يجعل المرشد يقود العملية الإرشادية فى سلاسة وتراحم يمكنان المسترشد من أن يدرك أن هذا المرشد يسعى لمصلحته ويود له الخير، أما الإخلاص فأنه يقتضي من المرشد أن يقبل عمله برغبة ورضا وحب فى أن يساعد الآخرين.
9- الصبر :
ينبغي على القائم بالإرشاد النفسي أن يتحلى بالصبر فى سلوكياته فعليه أن يستمع جيداً لشكوى العميل وأن لا يتحدث كثيراً ولا يكون معطى للنصيحة بصفة مستمرة ولكنه يكون فى جانب الحياد العلمي بين أمانة المهنة والخدمة الإرشادية الجادة فيجب عليه أن يتحلى بالصبر على العميل حتى ينتهي من عرض مشكلته وأن يصبر عليه فى الوعي بالخطوات الإرشادية التي تتطلب قدرا من الزمنية لإنجازها.
هذه الصفات السابقة والتي يجب أن يتحلى بها القائم بالعملية الإرشادية إنما لا تأتى فجأة وإنما يسبقها الاستعداد للدخول فى ممارسة المهنة والتدريب على الجلسات الإرشادية حتى يكتسب المرشد فنيات وأخلاقيات ممارسة المهنة.
هذه الصفات والمهارات يجب أن يتحلى بها المرشد الطلابى وفقا لعلمه بالقواعد الأخلاقية التي يجب أن يكون ملما بها فى الخدمة النفسية الإرشادية.
وفيما يلي سوف نعرض للمبادئ العامة التي يقوم عليها الميثاق الأخلاقي للمرشدين الطلابي:

أولاً: المبادئ العامة:.
1- المرشد الطلابي يكون مظهره العام معتدلا، بعيداً عن المظهرية والإبهار، محترما فى مظهره، ملتزما بحميد السلوك والآداب.
2- يلتزم المرشد الطلابي بصالح الطالب ورفاهيته، ويتحاشى كل ما يتسبب بصورة مباشرة أو غير مباشرة فى الأضرار به.
3- يسعى المرشد الطلابي إلى إفادة المجتمع، ومراعاة الصالح العام، والشرائع السماوية، والدستور، والقانون.
4- على المرشد الطلابي أن يكون متحررا من كل أشكال وأنواع التعصب الديني أو الطائفي، وأشكال التعصب الأخرى، سواء للجنس، أو السن، أو العرق، أو اللون..
5- يحترم المرشد الطلابي فى عمله حقوق الآخرين فى اعتناق القيم والاتجاهات والآراء التي تختلف عما يعتنقه، ولا يتورط فى أية تفرقة على أساسها.
6- يقيم المرشد الطلابي علاقة موضوعية متوازنة أساسها الصدق وعدم الخداع ،ولا يسعى للكسب، أو الاستفادة من العميل بصورة مادية، أو معنوية إلا فى حدود الأجر المتفق عليه، على أن يكون هذا الأجر معقولا ومتفقا مع القانون والأعراف السائدة متجنبا شبهة الاستغلال أو الابتزاز.
7- لا يقيم المرشد الطلابي علاقات شخصية - خاصة مع الطالب – يشوبها الاستغلال الجنسي، أو المادي، أو النفعي.
8-على المرشد الطلابي مصارحة العميل بحدود وإمكانيات النشاط المهني معه دون مبالغة أو خداع.
9-لا يستخدم المرشد الطلابي أدوات فنية، أو طرقا وأساليب مهنية لا يجيدها، أو لا يطمئن إلى صلاحيتها للاستخدام.
10-لا يستخدم المرشد الطلابي أدوات أو أجهزة تسجيل إلا بعد استئذان العميل وبموافقته(*).
11- المرشد الطلابي مؤتمن على ما يقدم له من أسرار خاصة وبيانات شخصية، وهو مسئول عن تأمينها ضد إطلاع الغير، فيما عدا ما يقتضيه الموقف ولصالح الطالب(كما هو الحال فى إرشاد الآباء، وعلاج الأطفال، ومناقشة الحالات مع الفريق الإرشادى أو مع رؤسائه المتخصصين).
12- عند قيام المرشد الطلابي بتكليف أحد مساعديه أو مرؤوسيه بالتعامل مع الطالب نيابة عنه، يتحمل هذا المرشد الطلابي المسئولية كاملة عن عمل هؤلاء المساعدين.
13- يوثق المرشد الطلابي عمله المهني بأقصى قد رمن الدقة، وبشكل يكفل لأي مرشد آخر استكماله فى حالة العجز عن الاستمرار فى المهمة لأي سبب من الأسباب.
14- لا يجوز نشر الحالات التي يدرسها المرشد الطلابي، أو يبحثها أو يعالجها، أو يوجهها مقرونة بما يمكن الآخرين من كشف أصحابها (كأسمائهم/أو أصافهم) منعا للتسبب فى أي حرج لهم، أو استغلال البيانات المنشورة ضدهم.
15- عندما يعجز العميل عن الوفاء بالتزاماته، فعليه أتباع الطرق الإنسانية فى المطالبة بهذه الالتزامات ،وتوجيه العميل إلى جهات قد تقدم الخدمة فى الحدود التي تسمح بها ظروف العميل وإمكانياته.
16- يقوم المرشد الطلابي بعمليات التقييم، أو التشخيص، أو التدخل العلاجي فى إطار العلاقة المهنية فقط، وتعتمد تقاريره على أدلة تدعم صحتها، كالمقاييس والمقابلات على ألا يقدم هذه التقارير إلا للجهات المعنية فقط،وعدا ذلك لابد أن يكون بأمر قضائي صريح.
17- يسعى المرشد الطلابي لأن تكون تصرفاته وأقواله فى اتجاه ما يرفع من قيمة المهنة النفسية فى نظر الآخرين، ويكسبها احترام المجتمع وتقديره، وينأى بها عن الابتذال والتجريح.

_________________
قمة الالم ان تغمض عينيك على حلم جميل وتستيقظ على وهم مؤلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.palforum.2areg.com
 
خصائص وصفات المرشد الطلابي فى المجال التربوي والتعليمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فلسطين التربوى :: المنتديات العامة :: منتدى فلسطين للاسرة والارشاد النفسى-
انتقل الى: